تكبير الخط
تصغير الخط
اليوم الاخبارية – بغداد
أعلن رئيس مجلس النواب هيبت الحلبوسي، اليوم السبت، رفضه لما وصفها بـ”الاعتداءات الإيرانية” على سيادة الدول العربية والإسلامية.
وقال الحلبوسي في كلمة خلال المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية المنعقد في القاهرة بحسب بيان لمكتبه تلقته(اليوم الاخبارية )، إن”العراق يؤيد بقوةٍ الجهود العربية الرامية إلى بناء منظومةٍ عربيةٍ متكاملةٍ للأمن السيبراني، وتطوير التشريعات الخاصة بحماية البيانات، وتعزيز البنية التحتية الرقمية العربية، وبناء الكفاءات الوطنية القادرة على قيادة التحول الرقمي وصناعة التكنولوجيا لا استهلاكها فقط”.
وأضاف، أنه”في الوقت الذي نناقش فيه مستقبلنا الرقمي المشترك، لا يمكن أن نتجاهل التحديات الأمنية والسياسية التي تواجه أمتنا العربية، وفي مقدِّمتها استمرار الاعتداءات والانتهاكات التي تستهدف سيادة الدول العربية وأمن شعوبها”.
وأشار إلى، أن”جمهورية العراق تجدِّد موقفها الثابت في إدانة الاعتداءات التي مارسها الكيان الصهيوني الغاصب على الشعب الفلسطيني الشقيق، وعلى الأراضي السورية واللبنانية الشقيقة، ورفض الاعتداءات الإيرانية التي تنتهك سيادة الدول العربية والإسلامية وتهدِّد أمنها واستقرارها”.
ورحب، بـ”مذكرة التفاهم الأخيرة الموقَّعة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران”.
وجدد دعوة العراق إلى”
– وقف جميع الاعتداءات والانتهاكات التي تمسُّ سيادة الدول العربية.
– احترام قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
– دعم الحلول السياسية السلمية للنزاعات الإقليمية.
– إنشاء شبكة برلمانية دولية داعمة للحقوق الفلسطينية من خلال التواصل مع البرلمانات الصديقة، وتشكيل كتلة برلمانية دولية داعمة لفلسطين، وتنسيق المواقف داخل الاتحادات البرلمانية الدولية.
– إنشاء صندوق برلماني لدعم المؤسسات الفلسطينية وفي مقدِّمتها الصحة والتعليم.
– تحييد المنطقة عن الصراعات العسكرية المفتوحة.
– تعزيز الحوار بين دول المنطقة بما يحفظ الأمن والاستقرار ويحقِّق المصالح المشتركة لشعوبها.
– توحيد الموقف العربي تجاه التحديات الأمنية والاقتصادية والتكنولوجية المشتركة.
– إنشاء مرصد عربي للانتهاكات ضد الدول العربية.
– توسيع مفهوم السيادة ليشمل السيادة الرقمية والأمن السيبراني والأمن الغذائي وأمن الطاقة وأمن الممرّات البحرية”.