وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن موسكو تحتفظ بقنوات تواصل دائمة ومباشرة مع طهران وتناقش معها مختلف الملفات.
وقال ريابكوف، في تصريحات للصحفيين على هامش المنتدى العلمي والدولي “قراءات بريماكوف”، إن روسيا تجري اتصالات مستمرة مع الجانب الإيراني، مؤكداً أن نتائج المفاوضات والتفاهمات التي تم التوصل إليها لم تكن مفاجئة بالنسبة لموسكو.
وأضاف: “نحن على تواصل دائم مع الإيرانيين، ولن يكون من المبالغة القول إن أياً مما تم التوصل إليه لم يكن مفاجئا لنا”، مشدداً على أن الحوار بين البلدين يشمل جميع القضايا والملفات، وأن هذا التواصل سيستمر خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تتابع عن كثب التطورات المرتبطة بالمفاوضات الإيرانية الأمريكية، في ظل استمرار التنسيق السياسي والدبلوماسي بين روسيا وإيران بشأن القضايا الإقليمية والدولية.
كما أشار ريابكوف إلى أن المقترحات التي سبق أن طرحتها روسيا للمساعدة في التوصل إلى تسوية فعالة لبعض القضايا المرتبطة بالملف الإيراني لا تزال قائمة ولم يتم سحبها، قائلا إن “المقترحات المحددة التي تقدمنا بها بشأن كيفية ضمان حل فعال لجزء مهم من هذه المهمة الشاملة ما زالت مطروحة على الطاولة”.
وتأتي تصريحات المسؤول الروسي في وقت تشهد فيه العلاقات بين طهران وواشنطن حراكا دبلوماسيا متسارعا عقب جولات التفاوض الأخيرة بين الجانبين، وسط تأكيد موسكو استمرار دورها كشريك وثيق لإيران ومتابعتها المستمرة لمختلف التطورات المتعلقة بالملف.
المصدر: صحيفة “إزفستيا”